Search

مقدمة لبرامج التطبيقات الإلكترونية



سواء أكنت تنشئ عرضًا تقديميًا للعمل ، أو ترغب فقط في معرفة مكان شراء صندوق من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بـ Girl Scout ، فمن المحتمل أن يكون هناك تطبيق موجود لمساعدتك في القيام بذلك. لكن لسوء الحظ ، لا يوجد تطبيق يشرح في الواقع ماهية التطبيق الإلكتروني ، أو ما يفعله بالفعل.

هنا ، سنلقي نظرة عالية المستوى على هذا المصطلح ، بما في ذلك ما يعنيه ، وكيفية استخدامه وكيف تطور - ولن تحتاج حتى إلى تطبيق لقراءته!.


ما هي برامج التطبيقات؟

برامج الكمبيوتر هي مجموعة التعليمات والبيانات التي تخبر الكمبيوتر بما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك. يوفر البرنامج إرشادات لأجهزة الكمبيوتر. لكن البرامج تأتي في الواقع في ثلاثة أنواع رئيسية:

برامج النظام وبرامج البرمجة وبرامج التطبيقات. تتضمن برامج النظام جميع العناصر التي يتكون منها نظام تشغيل الكمبيوتر (OS) ، بما في ذلك برامج تشغيل الجهاز وملفات التكوين ومكونات النظام الرئيسية الأخرى. هذا هو البرنامج الذي يخبر أجهزة الكمبيوتر بما يجب القيام به ويوفر أساسًا للنظام. أما برامج البرمجة فهي تبقي الأشياء تعمل بشكل غير مرئي خلف الكواليس. ومع ذلك ، تعد برامج التطبيقات من أهم الأنواع لمستخدمي الكمبيوتر لأنها تستخدم لتحقيق العديد من المهام التي تجعلنا ننتقل إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا في المقام الأول ، مثل معالجة الكلمات وتصفح الويب. يستخدم برنامج التطبيق قوة برنامج النظام. هذا هو السبب عند تنزيل البرنامج ، يجب عليك العثور على إصدار متوافق مع نظام التشغيل. في الأساس ، يعتمد هذا البرنامج على نظام التشغيل لإنشاء مستند Word أو جدول بيانات أو عرض PowerPoint تقديمي.



التطبيقات من الألف إلى الياء

كما توقعت ، هناك عالم من برامج التطبيقات. السبب بسيط: تُستخدم أجهزة الكمبيوتر لإكمال مجموعة متنوعة جدًا من المهام.وبالتالي ، فإن فئة البرامج التطبيقية تشمل الأنواع التالية:


مجموعة التطبيقات

يشير هذا إلى تطبيقات مجمعة متعددة وذات صلة ، مثل Microsoft Office ، والتي تتضمن Word و Excel و PowerPoint و OneNote وربما غيرها ، اعتمادًا على إصدار المجموعة الخاصة بك.


برامج الوصول إلى المحتوى

يستخدم هذا البرنامج للوصول إلى المحتوى وعرضه دون التلاعب به ويتضمن المتصفحات ومشغلات الوسائط.


برامج قواعد البيانات

قاعدة البيانات هي نوع من أنظمة حفظ الملفات الإلكترونية للمعلومات التي تستخدمها برامج الكمبيوتر المختلفة. تعمل برامج قواعد البيانات بمثابة كاتب الملفات لهذا النظام من خلال الحفاظ على كل شيء منظمًا وتخزين وتعديل واستخراج معلومات قاعدة البيانات. تستخدم المؤسسات الكبيرة أنظمة قواعد البيانات مثل Oracle و Microsoft SQL Server. وعلى مستوى أقل ، سترى أنظمة قواعد البيانات مثل Microsoft Access و MySQL.


برامج تعليمية

يمكن لتطبيقات البرامج التعليمية ، المصممة للتعليم أو التعلم ، إجراء الاختبارات وتتبع البرامج وتضمين البرامج ، مثل MATLAB.


Enterprise Software

تشير برامج المؤسسة إلى التطبيقات التي تستخدمها الشركات لحل المشكلات على مستوى الأعمال. تشمل هذه الفئة برامج الفوترة ومعالجة الدفع وإدارة الموارد البشرية.


Information Worker Software

يرتبط هذا النوع من البرامج ارتباطًا وثيقًا ببرامج المؤسسة ، ولكنه يشير إلى التطبيقات التي يستخدمها الموظفون الأفراد في الشركة لإنشاء المعلومات وإدارتها. تشمل الأمثلة برامج معالجة النصوص وجداول البيانات ومحرري الوسائط.


برامج الوسائط المتعددة

تتيح برامج الوسائط المتعددة للمستخدمين إنشاء النصوص والرسومات والفيديو والرسوم المتحركة وتجربتها بطريقة متكاملة. يوجد بعض التداخل مع برامج الوصول إلى المحتوى ، ولكن برامج الوسائط المتعددة خاصة بالوسائط المتعددة وتتضمن تطبيقات مثل VLC Media Player و Windows Media Player و Winamp.


برنامج العرض

إذا سبق لك إنشاء عرض شرائح ، فأنت على دراية بهذا النوع من التطبيقات. تم تصميم برنامج العروض التقديمية لترتيب المعلومات لاستخدامها في العرض التوضيحي أو العرض. تتضمن الأمثلة Microsoft PowerPoint و Keynote و SlideRocket.


Product Engineering Software

هذا النوع من البرامج هو في الأساس تطبيق للتطبيقات ويستخدم لتصميم وتطوير منتجات البرمجيات. تقع بيئات التطوير المتكاملة (IDE) وأدوات البرمجة التي يستخدمها مطورو البرامج ضمن هذه الفئة.


برامج المحاكاة

نماذج برامج المحاكاة للظواهر الحقيقية باستخدام مجموعة من الصيغ الرياضية. يستخدم هذا النوع من التطبيقات للبحث والتصميم ، فضلاً عن الترفيه. تشمل تطبيقات برامج المحاكاة أجهزة محاكاة الطيران ومحاكيات الطقس وأنظمة التحكم في التغذية الراجعة.


برنامج جداول البيانات

تسمح تطبيقات جداول البيانات للمستخدمين بتجميع البيانات وإجراء العمليات الحسابية بتنسيق جدول بيانات. تتضمن الأمثلة الشائعة Microsoft Excel و Lotus 1-2-3 و Apple Numbers.



التطبيقات والمنصات

في السنوات الأخيرة ، أصبح تصنيف التطبيقات وفقًا لمنصات الحوسبة أكثر تعقيدًا.النظام الأساسي هو مجموعة الأجهزة / البرامج التي يتم تشغيل التطبيق فيها.في الأيام الأولى للحوسبة ، كان هذا بمثابة نظام تشغيل الكمبيوتر ، وهذا هو السبب في أن بعض البرامج تعمل مع نظام تشغيل Windows ، بينما تعمل البرامج الأخرى فقط على iOS أو Unix.

ومع ذلك ، فقد تمت إضافة بعض الأبعاد على مر السنين مع تطوير طرق توصيل البرامج الجديدة.الكلمة الطنانة لهذه الظاهرة هي الحوسبة السحابية ، مما يعني أن العديد من التطبيقات لم تعد تعتمد على أنظمة التشغيل.

بدلاً من ذلك ، يتم تشغيلها على الويب ويمكن الوصول إليها من خلال متصفح. والجدير بالذكر ، فإن منصة التطبيق النهائية - التي أصبحت الأكثر أهمية بشكل متزايد - هي منصة الهاتف المحمول.



من التطبيقات بشكل عام إلى تطبيقات الهاتف بشكل خاص

أصبحت تطبيقات الأجهزة المحمولة جزءًا كبيرًا من سوق برامج التطبيقات ، مما أدى إلى انتشار مصطلح "التطبيق" في كل مكان. في الواقع ، في معظم الحالات ، يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى تطبيقات الهاتف المحمول.

كما اتضح ، فإن هذه النسخة المختصرة من المصطلح مناسبة جدًا عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الهاتف المحمول لأن هذا النوع من البرامج غالبًا ما يكون أصغر بكثير وأكثر تحديدًا من ذلك الموجود على جهاز الكمبيوتر.

لذلك ، في حين أن مجموعة البرامج الرائعة توفر وظائف كاملة ، فإن التطبيق عادةً ما يكون له وظيفة ضيقة ومحددة - أو وظيفة قليلة جدًا على الإطلاق ، حيث تم تصميم العديد من تطبيقات الهاتف المحمول للترفيه.


تم تعميم هذا النوع من التطبيقات بواسطة Apple من خلال متجر التطبيقات الخاص بها ، حيث تُباع التطبيقات مقابل بضعة دولارات للقطعة الواحدة. تعمل هذه التطبيقات على أجهزة Apple فقط. لذلك ، اتبعت شركات أخرى خطوات Apple ، حيث قامت بإنشاء تطبيقات لأجهزة Android و BlackBerry.

في الواقع ، في عام 2015 ، تم تنزيل أكثر من 200 مليون تطبيق - يوميًا - بإجمالي 75 مليار تطبيق لهذا العام. في عام 2016 ، قفز هذا الرقم إلى 90 مليار تطبيق ، مما يمنح لفكرة أن هناك بالفعل تطبيقًا لكل ما يمكنك تخيله.