Search

طرق مخادعة يمكن للقراصنة الحصول على كلمة مرور Facebook الخاصة بك



يمكن أن يكون Facebook طريقة رائعة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.ولكن يمكن أن يجعلك أيضًا أكثر ضعفًا.من المحتمل أن يحتوي حسابك على الكثير من البيانات الشخصية والاتصالات التي يمكن أن تفيد المتسلل.كلما فهمت أكثر حول كيفية وصول المتسلل إلى كلمة المرور الخاصة بك ، ستكون أكثر ذكاءً في الحفاظ على أمانها. فيما يلي سبع طرق مخادعة يمكن للقراصنة من خلالها الوصول إلى كلمة مرورك وما يمكنك القيام به لمنعهم.


رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة


ربما سمعت عدة مرات بعدم فتح رسائل بريد إلكتروني مشبوهة. هذا ما يزال صحيحا حتى اليوم. لكن رسائل البريد الإلكتروني المزيفة أصبحت أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في الماضي.

قد تبدو رسائل البريد الإلكتروني المزيفة وكأنها من Facebook وتحتوي على جميع التنسيقات والشعارات التي تتوقعها في بريد إلكتروني رسمي. وقد يكون من الصعب جدًا تحديد ما إذا كانت رسالة البريد الإلكتروني مزيفة.

هناك عدة طرق يمكن للمتسلل من خلالها استخدام بريد إلكتروني مشبوه للوصول إلى حسابك على Facebook. وأفضل طريقة لتجنب ذلك هي حذف البريد الإلكتروني وعدم النقر فوق أي شيء فيه. ومن الأفضل عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.

إذا كان على Facebook الوصول إليك ، فيمكنهم القيام بذلك من حسابك على Facebook. فإذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من "Facebook" ، فبدلاً من فتح البريد الإلكتروني ، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك لمعرفة ما إذا كان لديك إشعار هناك. لا تثق بأي رسائل بريد إلكتروني تطلب معلومات الحساب أو تطلب أموالًا أو تهدد بتعليق حسابك.


التصيد (Phishing)


الغرض من العديد من رسائل البريد الإلكتروني المزيفة هو التصيد الاحتيالي. التصيد الاحتيالي هو عندما يطلب شخص ما معلومات شخصية يمكنه استخدامها للوصول إلى حسابك. ومن الطرق الشائعة للتصيد الاحتيالي خداع شخص ما لتسجيل الدخول إلى موقع مزيف.

سيواجه بعض المتسللين مشكلة إنشاء موقع ويب مزيف يشبه Facebook. لكن يمكنك تجنب هذا الفخ. فمن الأفضل دائمًا الانتقال إلى Facebook بدلاً من النقر فوق ارتباط. إذا كنت تستخدم ارتباطًا ، فاقرأ عنوان البريد الإلكتروني بعناية. هل يبدو صحيحًا أم خطأ إملائيًا في Facebook؟ أخيرًا ، تحقق من الرمز الآمن في عنوان الويب قبل تسجيل الدخول.



أزرار فيسبوك وهمية


قد تعلم أنه لا يمكنك الوثوق بالروابط ، ولكن لا تنس أن أزرار "أعجبني" و "مشاركة" تعمل مثل الروابط. قد يؤدي النقر فوق أحد هذه الأزرار على موقع وهمي إلى الوصول إلى صفحة تسجيل دخول مزيفة مصممة لسرقة معلوماتك. لتجنب ذلك ، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook من علامة تبويب جديدة في متصفحك. سيبقيك متصفحك مسجلاً للدخول في علامات تبويب أخرى.الآن ، أي إعجابات أو مشاركات ستنتقل مباشرة إلى Facebook. إذا كنت لا تزال تتلقى مطالبة لتسجيل الدخول ، فهذا مؤشر جيد على أن الزر كان مزيفًا.


Password Spraying


من الصعب الحصول على كلمة مرور. وقد يكون من المغري استخدام شيء مثل "123456789".

بالطبع هذه فكرة سيئة. من السهل جدا تخمينه. لكن العديد من الأشخاص يستخدمون كلمات مرور سهلة مماثلة. لهذا السبب ، يستخدم العديد من المتسللين Password Spraying.هذا عندما يخمنون كلمة مرور باستخدام كلمات المرور الأكثر شيوعًا.من الصعب تذكر تسلسل أبجدي رقمي عشوائي.لذلك ، يستخدم المزيد من الأشخاص الكلمات ، مما يحد من عدد كلمات المرور المحتملة المتاحة.عند إنشاء كلمة مرور ، من الأفضل استخدام عبارة فريدة واستبدال بعض الأحرف بأرقام وتغيير الكتابة بالأحرف الكبيرة.وبالتأكيد تجنب أي اختلاف في كلمة "password" ، بما في ذلك pa $$ word123.


الاستيلاء على كلمة المرور العادية


بمجرد الحصول على كلمة مرور جيدة ، تأكد من استخدامها فقط لحساب Facebook الخاص بك.إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور في كل مكان ، فإنك تترك نفسك عرضة للاستيلاء على كلمة المرور البسيطة.يحدث هذا عندما يهاجم المخترق موقعًا أكثر ضعفًا وأقل أمانًا.بعض المواقع لا تقوم بتشفير كلمات المرور بشكل صحيح.في هذه الحالة ، يمكن للمخترق استخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور المحفوظين في قاعدة البيانات لمحاولة الوصول إلى مواقع أخرى مثل Facebook.إذا كان لديك الكثير من الحسابات التي تتطلب كلمات مرور ، ففكر في استخدام مدير كلمات المرور.في كثير من الأحيان ، سيقومون بإنشاء كلمات مرور قوية لك أيضًا.


Keylogging


تعريف Keylogging هي تقنية قرصنة أكثر تقدمًا.يتطلب تثبيت برنامج على جهازك لتتبع كل ما تكتبه.يمكن أن يمنح هذا المتسللين معلومات أكثر بكثير من مجرد معلومات تسجيل الدخول إلى Facebook.يمكنهم حتى الحصول على معلومات بطاقة الائتمان باستخدام هذه الطريقة.ولكن نظرًا لأن المتسلل يحتاج إلى تثبيت برنامج تسجيل لوحة مفاتيح على جهازك ، فمن الأسهل قليلاً حماية نفسك من هذا النوع من الهجوم.بشكل عام ، يخفي المتسللون هذه البرامج في برامج أخرى.للبقاء في أمان ، لا تقم بتنزيل أي شيء من مصدر غير موثوق به.يمكن لبرامج أمان الكمبيوتر اكتشاف هذه البرامج ، ولكن قد ترغب في الحصول على برامج مكافحة البرامج الضارة لهاتفك الذكي.تأكد أيضًا من تحديث برنامج الأمان لديك.


شبكات غير مؤمنة


حتى إذا كانت لديك أفضل كلمات المرور ، وكنت تستخدم أكثر أجهزة الكمبيوتر أمانًا ، فلن يفيدك ذلك إذا كانت الشبكة التي تستخدمها غير آمنة.غالبًا ما تكون شبكة Wi-Fi العامة غير آمنة.تسمح الشبكات غير الآمنة للقراصنة بالتطفل على جميع البيانات التي ترسلها وتتلقاها من صفحات الويب أثناء وجودك على تلك الشبكة.بدلاً من استخدام شبكة Wi-Fi المجانية للوصول إلى Facebook أثناء التنقل ، قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الجوال.سيضمن أن تكون بياناتك أكثر أمانًا.أو فكر في الحصول على شبكة افتراضية خاصة (VPN).يقوم العديد من مزودي خدمة VPN بتشفير بياناتك ، مما سيحميها حتى إذا كنت متصلاً بالإنترنت على شبكة غير آمنة.


أمان Facebook باختصار


إن اعتمادنا المتزايد على الإنترنت يعني أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر حرصًا على الإنترنت.يمكن أن تكون جميع المعلومات الأمنية الموجودة هناك مربكة بعض الشيء.لكن كل ذلك يتلخص في بضع نصائح بسيطة.استخدم كلمات مرور فريدة لجميع حساباتك.لا تنقر فوق أي روابط لا تثق بها (حتى لو بدا أنها من Facebook).لا تقم بتنزيل أي شيء ما لم تكن متأكدًا مما إذا كان آمنًا.لا تدخل معلومات حساسة على أجهزة الكمبيوتر العامة أو عبر شبكة Wi-Fi العامة.


7 views0 comments